اخر المواضيع

الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا دراسية لألمانيا


الأوراق المطلوبة للحصول على فيزا دراسية لألمانيا



على الراغبين في الدراسة بألمانيا من غير مواطني دول الإتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة للدخول أولاً.. ويستثنى من ذلك مواطني هندوراس و أيسلندا و إمارتي ليشتنشتاين وموناكو والنرويج وسان مارينو وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية.إلا أنه لن تفي أية تأشيرة بالغرض. فتأشيرة السياحة مثلاً لا يمكن تحويلها الى تأشيرة دراسة. وبالتالي لا يستطيع من يدخل ألمانيا بصفته سائح أن يدرس بها. كذلك يجب الأخذ في الإعتبار الكلمة التى تلى كلمة تأشيرة.


فهناك ثلاثة أنواع من التأشيرات يمكن للدارسين الأجانب والمتقدمين منهم للدراسة الحصول عليها:


- تأشيرة دراسة اللغة، والتي لا يمكن تحويلها الى نوع آخر.


- تأشيرة المتقدمين للدراسة ومدتها ثلاثة أشهر وتمنح لمن لم يكن قد حصل بالفعل على ما يفيد بقبوله في إحدى الجامعات الألمانية, و يجب تحويلها بأسرع ما يمكن الى تأشيرة الدراسة لمدة سنة فورا لحصول على موافقة الجامعة.


- تأشيرة الدراسة وتسرى لمدة عام ولا يمكن الحصول عليها الا بتقديم أوراق القبول بإحدى الجامعات الألمانية وكذلك تقديم ما يثبت تأمين الإقامة مادياً.وعند تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدراسة يجب توفير المستندات التالية:


- جواز سفر ساري

- صور فوتوغرافية

- شهادة إتمام المرحلة الثانوية المؤهلة لدخول الجامعة (شهادة الثانوية الألمانية أو ما يعادلها )

- شهادات إتمام المراحل الدراسية المجتازة حتى تقديم الطلب

- ما يثبت الضمان المالي الكامل أثناء الإقامة أى لمدة عام

ويستلزم الحصول على تأشيرة الدراسة تقديم أوراق القبول بإحدى الجامعات. وعادةً ما تكفي إفادة الجامعة بأنها تسلمت الأوراق المطلوبة مستوفاة للدراسة.تقدم طلبات الحصول على التأشيرة إما الى السفارة الألمانية أو الى القنصلية الألمانية بالوطن.. ويستحسن أن يتم ذلك في وقت مبكر بدرجة كافية.


لدي أي من الهيئات الحكومية يلتزم علي أن أسجل نفسي عن وصولي لألمانيا ؟


مكتب تسجيل السكان ومكتب الأجانب

من الأفضل دائما إنهاء المسائل المزعجة بأسرع ما يمكن والتى تتمثل في ألمانيا فى إجراءات السلطات الثقيلة اللازم اتخاذها .

والخطوة الأولى هي دخول مكتب تسجيل السكان. على كل من يرغب في الإقامة في ألمانيا لمدة أكثر من ثلاثة أشهر أن يسجل مقر سكنه في غضون أسبوع.يتطلب التسجيل تقديم عقد إيجار الشقة أو أية وثيقة مماثلة تثبت علاقة الإيجار, وتعتبر إعادة التسجيل واجبة في حال تغيير محل السكن.

هام:

من الأفضل الاستعلام لدى مكتب شئون الأجانب بالجامعة عن العنوان الصحيح لمكتب تسجيل السكان نظراً لأن سلطات التسجيل لا تتواجد بالضرورة في نفس المواقع بالمدن المختلفة.

أما الطريق التالي الذي يسلكه الدارسون فيؤدي الى مكتب الأجانب حيث يتقدم كل فرد شخصياً بطلب تصريح إقامة. و الطلبة من المتقدمين عليهم إثبات أن إقامتهم بالبلاد مؤمنة مالياً وهذا ما يعني أن الطلبة يجب أن يمتلكوا ما يزيد عن 550 يورو شهرياً.

يتم التصديق على الطلب عند توافر الوثائق التالية:

- تأشيرة للدراسة سارية (بالنسبة للدارسين من خارج دول الإتحاد الأوروبي)

- استمارة طلب مستوفاة (يمكن الحصول عليها من مكتب شئون الأجانب بالجامعة)

- جواز سفر ساري أو إثبات شخصية

- اشتراك التأمين الصحي

- صورة من عقد الإيجار أو شهادة من المؤجر

- ثلاثة صور فوتوغرافية

- في أغلب الأمور شهادة طبيةيصدر تصريح الإقامة لمدة سنة واحدة ويجدد سنويا .



----------

0 التعليقات:

إرسال تعليق