اخر المواضيع

ولاية نيويورك - الولايات المتحدة الامريكية



ولاية نيويورك


علم الولاية

علم الولايةنيويورك

 


New York هي احدى ولايات الولايات المتحدة الأمريكية تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الامريكية عاصمتها ألباني. وتُعد هذه الولاية الرائدة في أمريكا في مجالات المصارف والاتصالات، والمعاملات المالية، بينما تفوقها كاليفورنيا في مجالي التجارة والصناعة فقط.


تُعَدُّ مدينة نيويورك كبرى المدن في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث السكان، وتعتبر سادسة المدن الكبرى في العالم في هذا المضمار، وهي إحدى المراكز الرائدة في العالم للمشاريع التجارية. وتحتوي على العديد من المسارح، والمتاحف، والفرق الموسيقية، والمؤسسات الأخرى التي تجعلها من أشهر المراكز الثقافية. مدينة نيويورك هي إحدى المدن الكبرى في العالم التي تضم أكثر الموانئ البحرية ازدحامًا. ويشمخ في مرفئها تمثال الحرية، وهي المقر الرئيسي لهيئة الأمم المتحدة.
تغطي أرض ولاية نيويورك وديان نهرية خصبة ومرتفعات مليئة بالغابات، وجبال عالية وبحيرات متلألئة. ومعالم نيويورك المشهورة تجذب الملايين من السائحين سنويًا، وتعتبر شلالات نياجارا من العجائب الطبيعية الرائعة في الولاية، وواحدة من عوامل الجذب الرئيسية للسياحة.

ولاية نيويورك هي إحدى الولايات الثلاث عشرة الأساسية في الولايات المتحدة الأمريكية. ولقد وقع حوالي ثلث مجموع المعارك الحربية التي قادها الثوار الأمريكيون في هذه الولاية. كانت مدينة نيويورك أول عاصمة للولايات المتحدة الأمريكية وأعلن فيها جورج واشنطن القَسَم الدستوري كأول رئيس للأمة. وتعتبر مدينة ألْباني عاصمة ولاية نيويورك.


شعار الولاية
شعار الولايةالسطح

غطت طبقة كثيفة من الجليد، خلال العصر الجليدي الذي انتهى قبل 10,000 سنة تقريبًا كل المساحة التي تُعرف الآن بنيويورك، ولقد ساعد الجليد على تشكيل عدد من الملامح الطبيعية الجميلة في هذه الولاية. تمتاز مدينة نيويورك بوجود أكبر مرفأ طبيعي في العالم. ومن أهم أنهارها، نهر هدسون وموهوك وهما من الطرق التجارية المائية المهمة في الدولة. تقع معظم البحيرات في ولاية نيويورك في منطقة أديرونداك في الشمال الشرقي من الولاية، وتُعَد بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو اللتان تقعان على الحدود الأمريكية الكندية من أكبر بحيرات نيويورك.

تتألف ولاية نيويورك من ثمانية أقاليم أرضية متميزة. ويغطي إقليم منطقة سهول الساحل الأطلسي الجزيرة الطويلة وجزيرة ستاتن والمناطق السكنية لمدينة نيويورك التي تقع في نهاية الجنوب الشرقي للبر الرئيسي للولاية. وتُزاول حرفة صيد الأسماك والزراعة في هذه المنطقة. كما تعتبر لونج آيلاند من المنتجعات الصغيرة المشهورة.

إقليم مرتفعات نيوإنجلاند منطقة هضاب وجبال قليلة الارتفاع تمتد على طول النصف السفلي من الحدود الشرقية لنيويورك. وتوجد في هذا الإقليم جزيرة مانهاتن التي تقع في قلب مدينة نيويورك. إقليم منخفضات هدسون ـ موهوك يغطي معظم وادي نهر هدسون ووادي نهر موهوك. وتعتبر هذه الأراضي المنخفضة الطرق الوحيدة الصالحة للحركة عبر سلسلة جبال الأبلاش.

إقليم أديرونداك هضاب دائرية ومنطقة جبال واقعة في الشمال الشرقي لنيويورك، وربما تعتبر أيضًا جبال أديرونداك أقدم الجبال في أمريكا الشمالية. ويتميز هذا الإقليم بوجود الأماكن المشهورة للاستجمام والترويح.

إقليم هضبة تج هل جزء منعزل من هضبة الأبلاش وأراضيه شبه مستوية وصخرية الطابع وهو ذو مناخ قاسٍ، إذ تسقط عليه الثلوج بكميات أكثر من أي مكان آخر في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الشرق من جبال روكي.

إقليم منخفض سانت لورنس يقع على طول جنوبي منحدر نهر سانت لورنس وشمالي أديرونداك أبلاند. وأراضي هذا الإقليم إما مستوية وإما متموجة.

إقليم إيري ـ منخفضات أونتاريو ـ سهول منخفضة تقع في جنوبي وشرقي بحيرة إيري وبحيرة أونتاريو. ويحتوي الإقليم على العديد من المستنقعات والهضاب البيضية الشكل. ويتميز هذا الإقليم بمزارع الفاكهة ذات التربة الخصبة. ويشكل نهر نياجارا أشهر شلالات مائية في المنطقة وهي شلالات نياجارا. إقليم هضبة الأبلاش الذي يُعرف أيضًا بهضبة أليغني يغطي معظم النصف الجنوبي للولاية. وفي الأجزاء الغربية والوسطى لهذه الهضبة توجد الوديان الثلجية المنخفضة التي تعتبر الفاصل لحدود الأراضي المرتفعة، وعند بحيرات فنجر توجد أكثر الأودية عمقًا والتي تقع فيها بحيرات طويلة عميقة. وتعتبر جبال كاتسكل الواقعة في الجنوب والشرق منطقة سياحية طوال السنة.

التاريخ


خريطة للمدينة تعود للعام 1660مخريطة للمدينة تعود للعام 1660م


كانت قبيلتان من أكبر وأقوى القبائل الهندية في أمريكا الشمالية تعيشان في منطقة نيويورك قبل وصول الأوروبيين إليها. كانت إحداهما تتألف من قبائل من أسرة الجونغيان الهندية. أما الجماعة الأخرى فكانت تُعرف باسم قبيلة الأروكيوس أو مجموعة العشائر الخمس.

أبحر هنري هدسون ـ وهو رجل إنجليزي كان يعمل لحساب هولندا ـ سنة 1609م في اتجاه أعالي النهر الذي يحمل اسم هدسون حاليًا.وقد أعطت هذه الرحلة الحق لهولندا في ادعاء ملكية معظم نيويورك وبعض الولايات الشرقية الأخرى، وسميت هذه المنطقة بعد ذلك باسم هولندا الجديدة (نيونذرلاند).

أسس الهولنديون البريد التجاري في وادي نهر هدسون بعد زيارة هدسون بنفسه مباشرة، وفي عام 1624م، أسس الهولنديون المستوطنون فورت أورانج (تعرف حاليًا باسم ألباني) وهي تعتبر أول مستعمرة دائمة للمستوطنين البيض. اشترى الهولنديون منطقة مانهاتن من الهنود عام 1625م، ثم بدأوا العمل ببناء ما عرف بمدينة نيوأمستردام التي تعرف الآن بمدينة نيويورك.

ظهر العديد من المستعمرات الإنجليزية على طول البحيرة التي بدأت بالظهور تدريجيًا مقابلة للهولنديين، وفي عام 1664م استولى الإنجليز على هولندا الجديدة، ثم أعادوا تسمية هذه المنطقة من جديد وسميت نيويورك على اسم دوق يورك.

بعد نجاح الإنجليز في الاستيلاء على جنوبي نيويورك، بدأ الفرنسيون في الاستيلاء على أجزاء مهمة من الجزء الشمالي لها، وفي خلال هذا الوقت من عام 1689م بدأت الحرب في أوروبا بين إنجلترا وفرنسا، ولذلك أصبحت نيويورك مباشرة أرض معركة بين هاتين الدولتين، ومن عام 1689م إلى 1763م عانت هذه المنطقة بصورة سيئة من اندلاع أربع حروب، تُعرف بالحروب الفرنسية الهندية. أفقدت هذه الحروب فرنسا معظم سيطرتها على جميع أمريكا الشمالية.

كانت نيويورك مسرحًا لكثير من المعارك خلال حرب الثورة الأمريكية (1775 ـ 1783م). ففي عام 1777م انتصرت القوات الوطنية الأمريكية في نيويورك في موقعتين مهمتين. وفي عام 1779م، سحقت حملة عسكرية مسلحة قبيلة الأروكيوس الجبارين تاركة المقاطعات الهندية مفتوحة أمام البيض للاستيطان فيها. وأصبحت نيويورك إحدى الولايات الأمريكية في عام 1788م. في عام 1825م اكتمل بناء قنال إيري وساعد ربط نهر هدسون بالبحيرات العظمى على توسيع التجارة مع الغرب، وتم تطوير السكك الحديدية، وفي عام 1850م أصبحت نيويورك رائدة البلاد من حيث أعداد السكان، والتصنيع والتبادل التجاري.

بعد نهاية الحرب الأمريكية الأهلية (1861 ـ 1865م)، بدأ الكثير من المراكز الصناعية الجديدة في الظهور والنمو في مختلف أجزاء نيويورك. وأصبحت هذه المدينة عاصمة البلاد صناعيًا وماليًا، وأصبحت كذلك مركزًا ثقافيًا. وأغرت فرص التوظيف التي توافرت في نيويورك موجات المهاجرين ليحطوا رحالهم في ربوعها. في عام 1901م استؤجر سفَّاك لقتل الرئيس وليم ماكينلي في بفلو، وأصبح ثيودور روزفلت الحاكم السابق لنيويورك رئيسًا للدولة.

في منتصف القرن العشرين أصبحت ولاية نيويورك مركزًا صناعيًا للقوات المسلحة الأمريكية. في عام 1959م افتُتح طريق سانت لورنس المائي، الذي سمح للسفن القادمة من المحيط بالإبحار إلى موانئ البحيرات العظمى. أُغلِق كثير من المصانع في نيويورك أوائل السبعينيات، ولكن بعد منتصف السبعينيات بدأ اقتصاد نيويورك ينهض من كبوته بسبب النمو المتزايد والكبير في الخدمات وصناعة الآلات الكهربائية. وفي عام 1986م وافق الناخبون في نيويورك على تمويل المشاريع البيئية، خاصة تلك المشاريع الرامية إلى تنظيف أماكن المخلفات الخطيرة.

موقع الولاية على الخريطة

موقع الولاية على الخريطة


الاقتصاد


مدينة نيويورك ذات اقتصاد متنوع، وموقع ممتاز، وأعداد سكانية كبيرة، ووسائل نقل ميسرة، مما ساعدها على أن تصبح رائدة للأعمال التجارية والصناعية. تشغل ولاية نيويورك مركز القمة بين ولايات أمريكا في معظم المجالات الاقتصادية، فهي تزود الدولة بنحو 8% من وظائفها. تشغل صناعة الخدمات مجتمعة أربع أخماس “إجمالي منتجات ولاية نيويورك” -أي إجمالي قيمة البضائع والخدمات المنتجة سنويًا- وتشكل كل من الشؤون المالية، والتأمينات والأملاك أهم الأنشطة في الولاية، وتعد مدينة نيويورك مركزًا ماليًا رئيسيًا في الولايات المتحدة، إذ تضم أكبر المصارف وسوق الأوراق المالية. تستقطب الخدمات الاجتماعية والشخصية والخدمات الصناعية معظم سكان الولاية موظفين وعاملين أكثر من أي قطاع اقتصادي آخر. وتنشط في الولاية أعمال مختلفة ومتنوعة بشكل كبير وتضم هذه الأعمال: المكاتب الطبية، والمستشفيات والخاصة، والاستشارات القانونية، ووكالات الإعلانات، وشركات التسلية والترويح. تحتل تجارة البيع بالجملة والتجزئة في نيويورك المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بالنسبة لصناعة الخدمات في الولاية. فتجارة البيع بالجملة للملابس، والحبوب، والخضراوات، والنفط تعتبر من الأساسيات في الولاية. وتوجد معظم شركات البيع بالجملة في مدينة نيويورك. ويساعد ميناء المدينة التجارة الخارجية كثيرًا. ويشمل بيع التجزئة عدة أنواع رئيسية مثل: محلات بيع السيارات، والمخازن الغذائية، والمطاعم. تحتل نيويورك المركز الثاني بعد ولاية كاليفورنيا من ناحية الصناعات الرئيسية، وهي الرائدة في الطباعة والنشر بين جميع ولايات أمريكا، ولذا تعتبر مدينة نيويورك مركز الولايات المتحدة الأمريكية للنشر والتأليف. وتنتج منطقة روشيستر معظم الآلات والأجهزة العلمية المصنعة في ولاية نيويورك، ومن المنتجات المهمة على وجه الخصوص صناعة أجهزة التصوير الضوئي. ومن المراكز الرئيسية لصناعة الأجهزة الكهربائية بينها متون، بفلو، ونيويورك، وروشيستر ومنطقة ناساو ـ سفولك وسكينيكتادي، ويوتيكا. وتعد ولاية نيويورك الرائدة بين جميع الولايات الأمريكية في إنتاج الملابس وما يتعلق بها، وتعد كذلك المركز الرئيسي لمنتجات الملابس النسائية وكثير من الملابس الرجالية. يغطي الدخل الزراعي في ولاية نيويورك معظم المستلزمات المعيشية، إذ يبلغ حوالي 70%. والحليب والأعلاف والذرة الشامية هي المنتجات الرئيسية للولاية، وتعتبر نيويورك أيضًا مركزًا رائدًا في إنتاج الفواكه والخضراوات لشرقي الولايات المتحدة الأمريكية. تقع نيويورك في قلب الأماكن المزدحمة بالسكان في الولاية، وتعتبر البوابة الرئيسية لدخول الولايات المتحدة الأمريكية. وهي لا تحتوي على الموانئ المائية وحدها، لكنها تملك أيضًا أنظمة ممتازة في طرقها المائية الداخلية. كل هذه العوامل ساعدت نيويورك لتصبح اليوم رائدة عالمية في النقل، فكل الموانئ البحرية الكبيرة، والجسور العظيمة، والسكك الحديدية تحت الأرض تمثل بعض الإمكانيات المهمة للنقل لمدينة نيويورك.

منظر  طبيعى لولاية نيويوركمنظر طبيعى لولاية نيويورك


أهمية المدينة

تعد مدينة نيويورك أكبر مراكز الصناعة والتجارة والمال، وبها أكبر المؤسسات الحكومية والخاصة. فالمؤسسات الحكومية والصناعية توفر سبعة ملايين وظيفة، منها ثلاثة ملايين وثلث مليون وظيفة في داخل المدينة، والبقية في الضواحي. واقتصاد المدينة وضواحيها في نمو مستمر. ومنذ عام 1940م، واقتصاد الضواحي يتطور بصورة أكبر نتيجة لانتشار الطرق وزيادة القوى العاملة.

تأتي نيويورك في المرتبة الثالثة بعد لوس أنجلوس وشيكاغو، من حيث النشاط الصناعي؛ إذ يوجد فيها 17,000 مصنع تعمل في مجال الملابس، وتنتج نيويورك سدس إنتاج الولايات المتحدة من الطباعة والنشر، كما تنتج الأغذية والمواد الكيميائية، والأثاث والورق والمنسوجات. ويعد ميناء نيويورك من أكبر الموانئ التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، حيث يعمل به 200,000 عامل، لكن مكانته تدهورت قليلا بعد فتح الموانئ الأخرى على البحيرات العظمى ونهر سانت لورنس. أما شركات المال والتأمين والأسهم والعقارات، فيعمل بها نحو 495,000 عامل، وأشهرها بورصة نيويورك.

تخدم النشاط الاقتصادي في المدينة شبكة ضخمة من وسائل النقل؛ حيث يستخدمها يوميا ثلاثة ملايين ونصف مليون فرد. وتعد نيويورك أيضا أكبر مركز للاتصال في الولايات المتحدة، حيث يوجد بها العديد من شركات الاتصال والطباعة والنشر، وبها نحو 60 محطة للإرسال الإذاعي والتلفاز.

كما تعد نيويورك من أكبر المراكز الثقافية في العالم، حيث يوجد بها العديد من قاعات الفنون والمسارح والموسيقى والمتاحف والجمعيات الثقافية الشهيرة على شارع برودواي. كما ينتسب إليها بعض الشعراء والكتاب والممثلين والفنانين المشهورين. أدى أغنياء المدينة دورا مهماً في دعم النشاط الثقافي. كما كان لوجود جو التعبير الحر والعديد من شركات الإعلان والاتصال إسهام كبير في ازدهار الثقافة في المدينة.


المشكلات الاجتماعية


محطة مترو الانفاق فى ولاية نيويورك
محطة مترو الانفاق فى ولاية نيويورك


تواجه المدينة عدة مشاكل اجتماعية مثل: الفقر والجريمة والمخدرات والتفرقة العنصرية؛ ففي نيويورك وحدها نصف مدمني المخدرات في الولايات المتحدة، كما أن بها أربعة ملايين مواطن يعيشون على اعانات الضمان الاجتماعي.
ويعد السكن من أهم المشاكل في نيويورك. إذ يسكن نحو 65% من سكان المدينة في شقق أو فنادق مؤجرة خلافـًا لما يوجد في الولايات الأخرى، حيث تسكن غالبية الأسر في منازل منفردة ومملوكة. كما أن غالبية منازل المدينة قديمة بنيت قبل عام 1940م، وتحتاج إلى التجديد.

تعمل مدينة نيويورك للخروج من الأزمة التي أصابتها بعد تعرضها هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية، التي دمر فيها برجي مركز التجارة العالمي في 2001. حين اصطدمت طائرتان مدنيتان مخطوفتان صبيحة ذلك اليوم بالبرجين مما أدى إلى انهيارهما. حيث لقي نحو 3 آلاف شخص كانوا بالبرجين مصرعهم.

كما تعاني نيويورك من ازمة بناء مسجد جراوند زيرو الذي يبني قرب موقع هجمات سبتمبر وهذه

نيويورك مدينة متنوعة الأجناس


لقد تكون أساسا سكان نيويورك من الهجرة الوافدة المسترسلة في الزمان، فمن مائتي ساكن سنة 1626 شهدت نيويورك ارتفاع عدد سكانها إلى حوالي الألف سنة 1656 على أثر قدوم البريطانيين والألمان والاسكندنافيين. وفي سنة 1800 بلغ عدد السكان 60000 نسمة وكان جلهم من البريطانيين، ثم توافد بين سنتي 1850 و1860 الألمان والإيرلنديون بأعداد كبيرة فتضاعف عدد السكان 10 مرات. وفي نهاية القرن التاسع عشر أفضى توافد الأوروبيين الشرقيين والإيطاليين إلى تضاعف العدد ثلاثة مرات. ولما دخل قانون الحصص حيز التطبيق لصد الهجرة الوافدة خلال العشرينات أقبل السود على المدينة من جنوب الولايات المتحدة الأمريكية بأعداد غفيرة فبلغ العدد 5.2 مليون ساكن. وفي سنة 1990 قدر عدد سكان نيويورك المولودين بالخارج بنسبة 30 % نتيجة توافد اللاجئين من جنوب شرقي آسيا والكراييب وإفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى منذ الستينات


النفوذ المالى للمدينة


يقدر بأن نيويورك تمتلك بمفردها أكثر من 21 بالمائة من السوق البنكية العالمية ويتكون جهازها البنكي الأساسي من شركات 'شايز مانهاتن بنك' و'سيتي كورب' و'مورغان' و'بنكارس تروست'، ويضم أكثر من 445 بنكا، ويرتبط فيها حوالي 105000 موطن شغل بنكي بالأنشطة التجارية العالمية. واليوم تنزع هذه الأنشطة إلى التوسع خارج 'الفينا شيال ديستركت' (حي الأعمال) على مجالات جديدة ببروكلين وكوينس. ونيو يورك هي كذلك أول مرجع في العالم للتقييم بالبورصة وذلك بفضل مؤشرالداو جونز الصناعي ومؤشر نازداك الحديث. وتؤمن نيويورك بمفردها أربعة أخماس أنشطة البورصات الأمريكية. وتجمع المدينة علاوة عـلى هذه الأنشطة جل شركات التأمين الأمريكية والعالمية وما يزيد عن ألف فرع من فروعها إضافة أربعة أخماس مكاتب الخدمات القانونية والمالية الأمريكية التي يتسم بعضها ببعد عالمي. كما تضم نيويورك الأغلبية الساحقة لمكاتب التدقيق المالي الأمريكية التي تتمتع بإشعاع عالمي

عوامل قوة نيويورك

يوفّر الموقع الجغرافي لمدينة نيويورك وجودة بنيتها التحتية للمواصلات منفذا لسوق استهلاك مهمة جدّا. فالمدينة تحظى في الوقت نفسه بأحد أبرز الموانئ في العالم وبثلاثة مطارات تعد" من أكثر مطارات البلاد ارتيادا. إنّ هذه الشبكة الكثيفة من الطّرق تسمح بالنّفاذ إلى سوق ضخمة واقعة على مدى شعاع يمتدّ على 1200 كم حول المدينة، وهو مجال يمثل حوالي نصف سكّان الولايات المتّحدة الأمريكية وكندا ونصف دخلهما ونشاطهم

قائمة بمدن ولاية نيويورك الأمريكية:


  1. ألباني، نيويورك
  1. أوبورن، نيويورك
  1. أوسيانسيدي، نيويورك
  1. أوسينينغ، نيويورك
  1. إثاكا، نيويورك
  1. إرونديكوويت، نيويورك
  1. إسليب، نيويورك
  1. إلمونت، نيويورك
  1. إلميرا، نيويورك
  1. إيست باتتشوغوي، نيويورك
  1. إيست ميداو، نيويورك
  1. إيست نورثبورت، نيويورك
  1. بالدوين، نيويورك
  1. باي شوري، نيويورك
  1. برايتون، نيويورك
  1. برينتوود، نيويورك
  1. بلينفيو، نيويورك
  1. بورت تشيستير، نيويورك
  1. بوغكيبسي، نيويورك
  1. بوفالو، نيويورك
  1. بيكسكيل، نيويورك
  1. بينغامتون، نيويورك
  1. تروي، نيويورك
  1. تشيكتاواغا، نيويورك
  1. توناواندا، نيويورك
  1. جاميستاون، نيويورك
  1. دير بارك، نيويورك
  1. ديكس هيلس، نيويورك
  1. روتشيستير، نيويورك
  1. روتيردام، نيويورك
  1. روكفيل سينتر، نيويورك
  1. رومي، نيويورك
  1. رونكونكوما، نيويورك
  1. ساراتوغا سبرينغس، نيويورك
  1. سبرينغ فالي، نيويورك
  1. سكنيكتادي، نيويورك
  1. سميثتاون، نيويورك
  1. سهينيكتادي، نيويورك
  1. سيراكيوز، نيويورك
  1. سيلدين، نيويورك
  1. سينترال إسليب، نيويورك
  1. سينتيريتش، نيويورك
  1. شيرلي، نيويورك
  1. غاردين سيتي، نيويورك
  1. غلين كوفي، نيويورك
  1. فالي ستريم، نيويورك
  1. فرانكلين سكواري، نيويورك
  1. فريبورت، نيويورك
  1. كوبياغوي، نيويورك
  1. كورام، نيويورك
  1. كوماك، نيويورك
  1. كيرياس جويل، نيويورك
  1. كينغستون، نيويورك
  1. لاك رونكونكوما، نيويورك
  1. لوكبورت، نيويورك
  1. لونغ بيتش، نيويورك
  1. ليفيتاون، نيويورك
  1. ليندينهورست، نيويورك
  1. ماسابيكوا، نيويورك
  1. مونت فيرنون، نيويورك
  1. ميدفورد، نيويورك
  1. ميدليتاون، نيويورك
  1. ميرريك، نيويورك
  1. نورث بيلموري، نيويورك
  1. نورث توناواندا، نيويورك
  1. نياغارا فالس، نيويورك
  1. نيو روتشيلي، نيويورك
  1. نيو سيتي، نيويورك
  1. نيوبورغ، نيويورك
  1. نيويورك (مدينة)
  1. هارريسون، نيويورك
  1. هاوبباوج، نيويورك
  1. هولبرووك، نيويورك
  1. هونتينغتون ستاشن، نيويورك
  1. هيكسفيلي، نيويورك
  1. هيمبستيد، نيويورك
  1. واتيرتاون، نيويورك
  1. وايت بلينس، نيويورك
  1. وتيكا، نيويورك
  1. ونيوندالي، نيويورك
  1. ويست إسليب، نيويورك
  1. ويست بابيلون، نيويورك
  1. ويست سينيكا، نيويورك
  1. يونكيرس، نيويورك

ولاية نيويورك... التفاحة الكبيرة... لماذا اختاروها في 11 سبتمبر؟

منظر  طبيعى لولاية نيويوركمنظر طبيعى لولاية نيويورك

اختار الإرهابيون في الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)2001 مهاجمة ولاية نيويورك لما تتمتع به هذه الولاية من صفات وتراث يميزها عن بقية الولايات الأمريكية الخمسين. وان كانت واشنطن هي عاصمة الولايات المتحدة ومركز التقاء مراكز الثقل السياسي الأمريكي، فان مدينة نيويورك هي في نظر العديدين ليست عاصمة الولايات المتحدة، بل هي عاصمة للعالم أجمع.
وتقع ولاية نيويورك في وسط شرق الولايات المتحدة وتطل على المحيط الأطلنطي ويرجع اسم الولاية إلى المدينة الإنجليزية يورك وسميت الولاية بنيويورك تكريما لدوق مدينة يورك البريطانية.

تعتبر نيويورك من أوائل الولايات التي استقبلت المهاجرين العرب حيث توافد العديد من العرب ولا زالوا على نيويورك التي تعتبر مقصد ألاف المهاجرين الجدد، وتأوي نيو يورك حاليا حوالي405 الف أمريكي من أصل عربي.
تبلغ نسبة المسلمين في نيويورك 2,4% وتأتي نيويورك في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان من اصل عربي ويعيشون في 59 مقاطعة منها نيويورك المدينة، كذلك توجد جالية كبيرة في مدينة بافلو شمال الولاية.

ويتخذ العديد من مشاهير الولايات المتحدة والعالم مدينةنيويورك لكسنهم، ومن هؤلاء مشاهير الفن والرياضة مثل الممثل توم كروز Tom Cruiseوالروائي هنري جامس Henry James ولاعب السلة المشهور مايكل جوردن Michael Jordon.

من أهم معالم الولاية تمثال الحرية، مبني الأمم المتحدة، ، وكذلك قلعة كلينتونClinton Castle ،ويوجد بنيويورك العديد من أفضل المتاحف والمسارح ودور السينما وناطحات السحاب في العالم كله.
وتشتهر الولاية بأنها مسقط رأس الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت Franklin D.Roosevelt وتشتهر أيضا بشلالات نياجراNiagra Falls الخلابة عند الحدود مع كندا، وكذلك ببورصة نيويورك الشهيرة التي تعتبر من أكبر البورصات في العالم، وكونها تحتوي ميدان التايمز في وسطها.

جغرافية نيويورك

يحد ولاية نيويورك شرقا ولاية فيرمونت Vermont وكونتيكت Connecticut وشمالا إقليمي اونتاريو وإقليم كيوبيك الكنديين، وجنوبا ولاية نيوجيرسي New Jersy وبنسلفانيا Pennsylvania وغربا ولاية بنسلفانيا. ويمر في نيويورك نهر هاديسون Hudson River الذي يشق وادي جبال الأبالاش ومن الأنهار الأخرى نهر موهوك Mohawk الذي يمتد من مدينة روما وحتى مدينة ألباني العاصمة.

ومن البحيرات المشهورة هناك بحيرة شاملبين Champlainوبحيرة جورج Gorge وبحيرة بلاسيدPlacid وبحيرة ساراناك Saranac.

ويعتبر جبل مارسي Mt Marcyمن أعلى الجبال في الولاية حيث يبلغ ارتفاعه 1629 مترا ويقع بالقرب من بحيرة بلاسيد Placid.

وفي الجزء الشمالي الغربي من الولاية يوجد نهر نياجرا حيث توجد شلالات نياجر Niagra Fallsعلى الحدود الأمريكية الكندية ذات المنظر الخلاب.

تتكون الولاية من 62 مقاطعة، وتبلغ المساحة الكلية للولاية 284122 كم2.
عاصمة الولاية هي مدينة ألباني Albany ويبلغ عدد سكانها 91993 ومن المدن الأخرى الكبيرة مدينة نيويورك New York وروشترRochester وبافلو Buffalo وسيراكيوز Syracuse وذلك حسب إحصائيات عام 2003. ويوجد في نيويورك عدد من الغابات الطبيعية المحمية منها أديرونداكس Adirordacks وتبلغ مساحتها مليونيين هكتار، وكذلك توجد غابات كاتس كيلزCats kills ومساحته ربع مليون هكتار.

تاريخ نيويورك

يعتبر الإيطالي جيوفاني دي فيرازانو Govanni Verrazan أول من اكتشف سواحل ولاية نيويورك وذلك عام1524، وقد وصل أيضا إلى خليج نيويورك الانجليزي هنري هدسونHenry Hudson الموظف من قبل هولندا وأبحر في النهر الذي يحمل اسمه حاليا عام1609، وذلك في نفس السن التي اكتشفت فيها شمال ولاية نيويورك بواسطة الفرنسي صمويل دو شاميلن Samuel de Champlain وأدعى ملكيتها لفرنسا.
وفي عام1624 تم تأسيس أول مستعمرة هولندية في مدينة فورت اورانج Fort Orange والتي تسمى حاليا مدينة ألباني Albany عاصمة الولاية.

وفي نفس السنة أشترى يبتر مينويت Peter Minuit جزيرة مانهاتن Manhattan Islandمن الهنود الحمر وأسس مستعمرة نيو أمستردام New Amsterdam والتي سمية حاليا بمدينة نيويورك والتي تم تسليمها للإنجليز عام1664 وأصبحت الولاية رقم 11 من الولايات المتحدة الأمريكية. وقد أعتمد الدستور الحالي للولاية عام1777. ويرجع الفضل في ازدهار الحركة التجارية في ولاية نيويورك إلى الحاكم دو ويت كلينتوت De Witt Clinton الذي عجل بناء قناة ايري المائية Erie Canal التي تمتد من مدينة بافلو Buffalo إلى مدينة البانيAlbany وتم افتتاحها عام 1825.
ومنذ هذا التاريخ أصبحت مدينة نيويورك من أكبر المدن الاقتصادية في العالم وأكبر ميناء بحري تجاري.

سكان نيويورك

حسب إحصائيات عام 2004 يبلغ عدد سكان نيويورك 19,2 مليون نسمة، ويشكل البيض من أصول أوروبية غالبية عظمى تبلغ 68%، والأمريكيون الافارقة 15%، والاسيويون 6%، والهنود الحمر 0,5%، والأمريكيون اللاتنيون 14% ، وآخرون من أجناس مختلطة 3% وبعض الأجناس العنصرية الغير مسجلة احصائيا ما يقرب من7%، وتبلغ نسبة السكان في نيويورك من المولودين خارج الولايات المتحدة الأمريكية 29%.

وتعد نسبة الكثافة السكانية402 شخص في الميل المربع، وتبلغ نسبة من يملكون مساكنهم 55%، وتبلغ نسبة الفقراء 14%، وتبلغ نسبة السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر12%. وهذا بالمعايير الأمريكية (أي دخل أقل من 9862 دولار أمريكي سنويا للفرد الواحد).

اقتصاد نيويورك

يبلغ إجمالي الناتج القومي لولاية نيويورك 838 مليون دولار عام2003 ويبلغ متوسط الدخل للفرد سنويا38923 دولار، ووصلت نسبة البطالة 4,9%عام2005، وبلغ انتاج قطاع الصناعة 30,985 مليون دولارعام2003، والقطاع الحكومي87,566مليون دولار، وقطاع الرعاية الصحية الاجتماعية 66,475 مليون دولار، وقطاع البناء772و27مليون دولار، وقطاع المواصلات756و15 مليون دولار، وقطاع المعلومات147و56 مليون دولار، وقطاع السكان والخدمات الغذائية983و18، وبلغ إجمالي المنح الفيدرالية والمعونات المقدمة من الولاية460و994و128 دولار. وبلغ إجمالي الوحدات السكنية 508و754و7 وحدة سكنية عام2000.

تتمتع ولاية نيويورك باقتصاد ضخم وذلك لريادتها في مجال الصناعة والتجارة والبنوك وكذلك في مجال النشر والإنتاج السينمائي. ويوجد في نيويورك مطار جي اف كيه جون كيندي الدولي John F Kennedy والذي يعتبر من ازحم المطارات في العالم ويعتبر ميناء نيويورك من اكبر المواني وأكثرها ازدحاما في العالم. وصل عدد العاملين في مجال الصناعة حسب إحصاء عام2002 الي200و805 عامل، وتعتبر الطباعة والنشر من الصناعات الأساسية في الولاية ويليها صناعة الماكينات والمعدات ثم الأجهزة الالكترونية، كما تعتبر السياحة والمؤتمرات مصدرا أخر للدخل للولاية.

توجد أكثر مصانع الولاية في مقاطعة لونج ايلاند Long Islandكما توجد بورصة نيويورك "سوق المال والأسهم"  التي تعتبر من اكبر البورصات العالمية وكذلك مركز التجارة العالمي الذي تم استهدافه من قبل الإرهابيين يوم11/9/2001 والذي كان فاجعة محزنة في تاريخ نيويورك، وأمريكا والعالم أجمع وراح ضحية هذا العمل الإرهابي الكثير من الأبرياء من ثمانيين دولة. وقد كان هذا العمل بمثابة محاولة لزعزعة المارد الاقتصادي الأمريكي والنيل من كبراء الإمبراطورية الأمريكية وخصوصا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وإعلان النظام العالمي الجديد أحادي القطب عام1991. وكما ذكرنا من فبل تتمركز اكبر المصانع في نيويورك في مقاطعة لونج ايلاند Long Island حيث توجد مصانع الطائرات وتوجد معمل بروكهافن القومية Brook haven National Labs وتحتوي الولاية علي شبكة معقدة من السكك الحديدية والكباري الحديثة والمسارات الجوية وقناة Erie Canal التي تستخدم الان للرحلات السياحية.

أما بالنسبة لقطاع الزراعة والغذاء فتحتل ولاية نيويورك المرتبة الثالثة في مجال إنتاج الألبان وتشتهر منطقة فينجر لاكس Finger Lakes بزراعة التفاح والعنب الذي يستخدم في صناعة النبيذ الفاخر، ومن المزروعات الأخرى الفراولة والكرز والكمثري والبصل والبطاطس خاصة في غرب لونج ايلاند Long Island. ويوجد في نيو يورك العديد من الشركات و البنوك الكبيرة منها شركة سيملس ويب Seamless web والتي يبلغ عائدها عام2003 حوالي 123و963و28دولار ويبلغ عدد موظفيها 18فقط، وكذلك شركة ليكويدنت Liquidnet التي يبلغ عائدها عام 2003 حوالي 502و344و50دولار ويبلغ عدد موظفيها 100 موظف.

كيف صوتت نيويورك في الانتخابات الرئاسية

يبلغ نصيب نيو يورك31 صوتا من إجمالي أصوات المجمع الانتخابي التي تبلغ 538صوتا، وقد صوتت الولاية في انتخابات عام2004 لصلح جون كيري بنسبة 58% في مقابل 41% لصالح منافسة جورج بوش. أما في انتخابات عام 2000 فقد صوتت الولاية بنسبة 2و60% لصالح ال جور في مقابل 35.2% لصالح جورج بوش.
يحكم ولاية نيويورك جورج ابه باتاكي Gorge E Patak وهو جمهوري وتنتهي فترة حكمه في يناير 2007.

ممثلوا ولاية نيويورك في الكونغرس الأمريكي

يمثل ولاية نيو يورك في الكونغرس الأمريكي عضوان في مجلس الشيوخ وهما ديمقراطيان وتسعة وعشرون عضوا في مجلس النواب منهم 20 ديمقراطيين و9 جمهوريين

ممثلو الولاية في مجلس الشيوخ

شارلز شومر Charlies E Schumer حتى يناير 2011, هيلاري كلينتون Hillary Clinton حتى يناير2007.

ممثلو الولاية في مجلس النواب


الأعضاء الديمقراطيون

*تيموثي بيشوب Timothy Bishop
*ستيف اسرائيل Steve Israel
*كارولين ماركثي Carolyn Macarthy
*جاري اجرامان Gary Ackerman
*جريجوري ميكس Gregory W Meeks
*جوزيف كولي Joseph Crowley
*جيرولد نادلر Jerrold Nadler
*انثوني وينز Anthony Weiner
*اودلفس تونس Edolphus towns
*مارجور اوينز Major R Owens
*ناديا ماليزكيه Nydia M Velazquez
*كارولين مالوني Carolyn Maloney
*شارلز رانجيل Charles Rengel
*خوسيه سيرانو Jose E Serranes
*اليوت انجل Elpot L Engel
*نيتا لوي Nita M Lowey
*مايكل ماك نولتر Michael R Mac Nalty
*موريس هنشي Maurice D Hinchey
*برياني هينجز Brian M Higgins
*لويس سلوتر Louise Mcintosh Slaughter

الأعضاء الجمهوريون:

*بيتر كينج Peter T King
*فيتو فوسيلا Vito Fossella
*سو كيلي Sue W Kelly
*جون سويني John E Sweeney
*جون ماكوه John M Mchugh
*شيروود بوهليرت Sherwood Boehlert
*جيمس ولش James T Walsh
*توقاس رينولدز Thomas Reynolds
*جون كول John Randy Kuhl

جامعات نيويورك

تعتبر جامعة كولومبيا من أهم جامعات ولاية نيويورك، وهي تقع في منطقة مانهاتن بمدينة نيويورك. كذلك تعتبر جامعة نيويورك New York Universityمن اوائل الجامعات التي تأسست في الولاية وذلك عام 1831 وتحتوي الان علي 40,839 طالب وتليها جامعة بافالو University of Buffaloوالتي تأسست عام1841، وتحتوي الآن علي 27,627طالب وكلاهما من الجامعات الحكومية المرموقة.
علاوة علي هذه الجامعات هناك الجامعة الحكومية الأكبر "جامعة ولاية نيويورك" ولها فروع في كبريات مدن الولاية.




----------

0 التعليقات:

إرسال تعليق