اخر المواضيع

دراسة وممارسة الهندسة في الولايات المتحدة


دراسة وممارسة الهندسة في الولايات المتحدة



دراسة وممارسة الهندسة في الولايات المتحدة مهندسو اليوم هم مهنيون مؤهلون يتمتعون بقدر عال من التعليم ويلعبون دورا مهما في تشكيل مجتمعنا. فالمهندسون هم الذين يصموون الطرق والكباري، ويبتكرون الأنظمة التي تؤمن مياه الشرب المأمونة، ويصممون الأدوات الطبية التي يمكن أن تنقذ الأرواح، ويشيدون الأنظمة التي تحوي النفايات الخطرة، ويتخيلون ويصممون ألوان التكنولوجيا التي تحدث ثورات في نظم الاتصالات والمعلومات. وفي كثير من الحالات، يقوم المهندسون بالتخطيط والتصميم والإشراف على مشروعات من بدءها حتى إتمامها.
دراسة الهندسة المدنية فى امريكا, تكاليف دراسة الهندسة فى امريكا, تكلفة دراسة الهندسة فى امريكا,, دراسة هندسة الطيران فى امريكا, دراسة الهندسة فى امريكا, دراسة الهندسة الميكانيكية في امريكا مبتعث, دراسة الهندسة في امريكا, دراسة الهندسة المدنية في امريكا, دراسة الهندسة المعمارية في امريكا, دراسة الهندسة الكهربائية في امريكا, دراسة الهندسة الميكانيكية في امريكا, دراسة الهندسة الكيميائية في امريكا, دراسة الهندسة الطبية في امريكا, دراسة الهندسة النووية في امريكا, دراسة الهندسة الصناعية في امريكا, دراسة الهندسة الوراثية في امريكا, دراسة الهندسة فى امريكا, دراسة الهندسة المدنية فى امريكا, تكاليف دراسة الهندسة فى امريكا, تكلفة دراسة الهندسة فى امريكا, دراسة هندسة الطيران فى امريكا, دراسة الهندسة المدنية بامريكا, دراسة هندسة الطيران بامريكا, دراسة هندسة طيران بامريكا, كم سنة دراسة الهندسة أمريكا, دراسة الهندسة بامريكا, دراسة الهندسة في امريكا, دراسة الهندسة الميكانيكية في امريكا مبتعث, دراسة الهندسة المدنية في امريكا, دراسة الهندسة المعمارية في امريكا, تكلفة دراسة الهندسة في امريكا, دراسة الهندسة الكهربائية في امريكا, مدة دراسة الهندسة في امريكا, دراسة الهندسة الميكانيكية في امريكا, دراسة الهندسة الكيميائية في امريكا, دراسة الهندسة الطبية في امريكا, دراسة الهندسة النووية في امريكا,
وتعد دراسة الهندسة من أكثر البرامج الأكاديمية تحديا في الكليات والجامعات الأمريكية. وهي أيضا واحدة من أكثر التخصصات شيوعا بين الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة – 15 في المائة من أولئك الطلاب يختارون الهندسة وتكنولوجيا الهندسة كتخصصات رئيسية كل عام. ولِم لا؟ فالعمل في مجال الهندسة يشبع في نفس صاحبه رغبة التحدي ويعود عليه بالنفع، ويوفر فرصا واسعة للتقدم، وأجورا ومزايا جيدة، ووضعا اجتماعيا مرموقا. وبينما هناك بعض التخصصات الهندسية، كالهندسة البيئية، آخذ في النمو بشكل أسرع من غيره،، فإن أولئك الأشخاص الذين يكملون بنجاح برنامجا لدرجة الهندسة في الولايات المتحدة سيجدون أنفسهم مؤهلين تأهيلا جيدا لعديد من الوظائف في الصناعة، والبحث، والإدارة، والمؤسسات الأكاديمية.

الطلاب الراغبون في السعي لدراسة الهندسة بعد المرحلة الثانوية عليهم أن يستعدوا في وقت مبكر قدر الإمكان للدراسة الجادة بالجامعة – بعض أعضاء هيئات التدريس بكليات الهندسة يوصون الطلاب بأن يبدأوا الاستعداد لمجال الهندسة بدءا من السنة الأولى في المرحلة الثانوية.
من هنا، يجب على الطلاب وهم مازالوا في المرحلة الثانوية أن يأخذوا مقررات دراسية في مواد الجبر (سنتين)، والفيزياء (سنة واحدة)، والهندسة (سنة واحدة)، والكيمياء (سنة واحدة)، وحساب المثلثات (فترة دراسية واحدة one semester )، واللغة الإنجليزية (أربع سنوات). من المقررات الأخرى التي يوصى بها التاريخ، واللغات الأجنبية، والدراسات الإنسانية، وعلم الأحياء، والتفاضل والتكامل، وبرمجة الكمبيوتر. يوصى أيضا وبشدة بمقررات سلك الشرف، خاصة في الرياضيات والعلوم.

هناك طائفة واسعة من الخيارات متاحة للطلاب الراغبين في مواصلة التعليم الجامعي في مجالات الهندسة. فبالإضافة إلى البرامج التي تستغرق سنتين لتخريج فنيين هندسيين وبرامج تكنولوجيا الهندسة التي تستغرق سنتين أو أربع سنوات (وجميعها يركز على دعم المجال العملي بدلا من التركيز على النظرية ولاينقل عادة رصيد الدرجات إلى درجات في الهندسة)، بالإضافة إلى ذلك تقدم المؤسسات الأمريكية درجات مساعد في الهندسة تستغرق سنتين؛ وبرامج لدرجة البكالوريوس تستغرق أربع أو خمس سنوات، بما في ذلك برامــج 3-2 وبرامج مزدوجة الدرجة؛ وبرامج تدمج درجتي البكالوريوس والماجستير وتستغرق خمس أو ست سنوات مجتمعة (تمنح درجة دراسات عليا في الهندسة، أو الأعمال، أو السياسة العامة، أو مجالات أخرى إضافة إلى الدرجة الجامعية في الهندسة).

تقدم كليات المجتمع المحلي والكليات الفنية برامج تستغرق سنتين في الهندسة، وتكنولوجيا الهندسة، وإعداد فنيين هندسيين تؤدي إلى الحصول على درجة مساعد علوم (A.S.) أو مساعد علوم تطبيقية (A.A.S.) . ودرجة A.A.S. لاتُنقل إلى دراسة أخرى ولكنها مصممة لإعداد الخريج لدخول ساحة العمل فور تخرجه. غير أن كثيرا من برامج الهندسة التي تقدمها كليات المجتمع وتمنح درجة مساعد فنون (A.A.) أو مساعد علوم (A.S.) تعطي منهجا رئيسيا في مقررات العلوم العامة والفنون العقلية (الحرة) مساوية للسنتين الأوليين من برنامج درجة الهندسة ذي الأربع سنوات ويمكن نقل درجات هذا المنهج إلى برامج تمنح درجة البكالوريوس.

يوجد عدد من الخيارات المثيرة للدراسة في مستوى درجة البكالوريوس. فهناك برامج الهندسة ثلاثة- اثنين، التي تشمل، على سبيل المثال، خمس سنوات من الدراسة – ثلاث منها للفنون العقلية أو مقررات العلوم تعقبها سنتان من دراسة الهندسة. والطلاب الذين يكملون برنامج 3-2 يتلقون درجتين: واحدة في الفنون العقلية وواحدة في الهندسة. وبإمكان الطلاب استكمال البرامج سواء في المؤسسة نفسها أو في مؤسستين مختلفتين (واحدة تعرف بقوتها في الفنون العقلية وأخرى تعرف بقوتها في الهندسة) لديهما اتفاقية 3-2. بعض الكليات الأخرى تقدم برامج التعليم التعاوني لمدة خمس سنوات، وهي برامج يستطيع الطلاب بموجبها المناوبة بين الدراسة في مقررات الهندسة والعمل كامل الوقت في وظيفة تتعلق بالهندسة. وتمكّن برامج التعليم التعاوني الطلاب من اكتساب خبرة قيمة في مجال العمل وهم لايزالون في الجامعة.

ويتفاوت منهج برامج الهندسة ذات السنوات الأربع أو الخمس من مؤسسة لأخرى وذلك اعتمادا على التخصص الهندسي ونوعية البرنامج المقدم. ومع ذلك، فمعظم برامج بكالوريا الهندسة تشمل دراسة مقررات في التفاضل والتكامل، والرياضة التطبيقية، والفيزياء، وبرمجة الكمبيوتر، والديناميكا الحرارية، والكيمياء، إلى جانب مقررات متخصصة داخل حقل الاختيار. وبالإضافة إلى مقررات الهندسة، يجب على الطلاب الوفاء بمتطلبات في العلوم الاجتماعية، والدراسات الإنسانية، والعلوم الأساسية. وبحلول السنة الثالثة من الدراسة، يكمل الطلاب عادة معظم المقررات المطلوبة ويستطيعون حينئذ أن يركزوا على مقررات التخصص في الهندسة.

وقد تحصل برامج درجة الهندسة على اعتماد مهني من مجلس اعتماد الهندسة والتكنولوجيا (ABET) . ويعتمد مجلس ABET برامج الهندسة للدرجات المهنية الأولى فقط (الموضوعة للأفراد الذين يستعدون لدخول مهنة الهندسة). وهذه هي برامج مستوى درجة البكالوريوس في معظم الجامعات. ويدرج مجلس ABET برامج الهندسة المعتمدة مهنيا وكذلك برامج التكنولوجيا الهندسية على موقعه الإليكتروني من هنا


----------

هناك تعليقان (2): أترك أسئلتك هنا

  1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف