اخر المواضيع

سكن الطلبة بالمانيا


سكن الطلبة  بالمانيا
هذه من ضمن مهمات مندوب مكتب الرسالة للخدمات الجامعية في المانيا . ولكن من يذهب هناك دون تنسيق من أي مكتب مختص فيجب عليه البحث بنفسه ، عملية البحث عن سكن عادة ما تكون تستنزف الوقت وتجهد الأعصاب, ولذا فمن المهم جداً أن تبدأ البحث في الوقت المناسب ويستحسن البدء في الإستفسارعن السكن قبل السفر حتى تتمكن من العثور على شقة سعرها مناسب. فالسكن في ألمانيا باهظ التكاليف وغالباً ما يلتهم إيجار الشقة نصف المرتبات في ألمانيا. وعلى كل من يرغب في ترك الأمور للصدفة ان يراعي عدة إمكانيات أثناء البحث عن سكن.


الجرائد واللوح الأسود

تتواجد إعلانات الشقق الخالية في الجرائد المحلية غالباً أيام الأربعاء و فى نهاية الأسبوع. ويمكنك أيضاً وضع إعلانك في الجرائد فهذه الجرائد متخصصة في الإعلانات. كما يمكنك العثور على الشقة في الجامعة أيضاَ. فاللوحات السوداء بالجامعات تنوء بحمل كم هائل من أوراق تحمل إعلانات الشقق, وتعتبر إمكانية السكن المشترك هي الأفضل لكل من يأتي إلى ألمانيا وحيدا كما أنها فرصة للتعرف على الناس.


مركز شراكة السكن ودور ضيافة الجامعة والسماسرة

يوجد في الكثير من المدن التي تضم جامعات مراكز للاشتراك في السكن وهي تتوسط للحصول على شقق بعقود لمدة محدودة نظير عمولة. كذلك توفر دور الضيافة الجامعية شققاً سكنية. أما من يلجأ لمكتب سمسار للبحث عن شقة فعليه أن يضع ما يلي في الاعتبار:يحصل المكتب في العادة على عمولة تصل إلى شهرين من الإيجار وهذا بالطبع مبلغ كبير, والأمر لا يستحق في حالة الإقامة القصيرة, أما إذا اقتضت الظروف للجؤ إلى سمسار عقارات فلتتأكد أنه يتبع دائرة السماسرة الألمان (RDM)..

مساكن الطلبة – المدينة الجامعية

صحيح أن الغرف عادة تكون صغيرة الحجم إلا أنها تعد أرخص سكن يمكن الحصول عليه. كذلك يتوافر بالمدن الجامعية غرف وعروض تصلح لسكن الأزواج. ويمكن الإستعلام عن العناوين وإجراءات التعاقد لدى اتحاد الطلبة.


ما هي وظيفة اتحادات الطلبة ؟

 لولا هم لتضور الطلبة جوعاً. حيث أنهم مسئولون عن تشغيل مطاعم الجامعة والكافيتريات. ولكن هذا ليس كل شيء فهم عليهم أيضا َرعاية الطلبة اجتماعيا ومساعدتهم اقتصاديا وحضارياً. كما أن إتحاد الطلاب يشرف على المدن الجامعية ومؤسسات رعاية الطفل في الجامعات بالإضافة الى تحملهم للدور الأكبر في عملية الإرشاد والنصح: بداية من المشورة الاجتماعية وحتى مساعدة الطلبة المعاقين. ويمول كل طالب الإتحاد وذلك عند سداد المبلغ المخصص لذلك في كل فصل دراسي.و تقدم بعض اتحادات الطلبة للدارسين الأجانب مجموعة من الخدمات المتكاملة مثل الحصول على غرفة في المدن الجامعية وتقديم المشورة، والاشتراك فى دورات لغة ورياضة وعروض ثقافية وكذلك في اختيار وجبة الغذاء في مطعم الجامعة. كل هذا مقابل مبلغ يتراوح بين 150 و 320 يورو في الشهر.كذلك يتواجد “الإتحاد العام للدارسين” واختصاره (ASTA) دائماً من أجل الطلبة. أما في بافاريا فيطلق ممثلي اهتمامات الدارسين على أنفسهم اسم مجلس ممثلي الطلاب, ويندرج في تقسيم الإتحاد العام للدارسين أيضاً ممثل للأجانب يهتم بشئون واحتياجات الطلبة الأجانب وينظم لهم نشاطات ثقافية وسياسية ويقف إلى جانبهم بالنصيحة في المسائل القانونية. يتجمع الطلبة المنتمين إلى إحدى التخصصات الدراسية في مجموعات متخصصة لتمثيل مصالح زملائهم وزميلاتهم. وفي الأسبوع السابق لبدء الدراسة يقود الدارسين بالسنوات المتقدمة زملائهم المستجدين حسب رغبتهم في المدينة الجامعية ودور السينما والمكتبات والحانات ومطعم الجامعة. مما يعتبر فرصة طيبة للتعرف على طلبة وطالبات آخرين في وقت مبكر. وتعلن المواعيد على اللوح الأسود وهو لوح المعلومات الخاص بكل جامعة على حده. كذلك يمكن الالتقاء بالكثير من الناس أثناء ممارسة الرياضة في الجامعة هذا إذا كان التصبب عرقا لا يشكل فارقا بالنسبة لك .

----------

0 التعليقات:

إرسال تعليق